تسجيل الدخول في بوابة الخدمة الالكترونية  |   البريد الالكتروني لمنسوبي الامانة
   

مراقبة الأراضي الفضاء

 

تعريف :
مخلفات البناء هي مجموعة من المواد الزائدة عن الحاجة التي قد لا تكون صالحة للاستعمال والناتجة عن أعمال الهدم والإزالة والترميم في المناطق السكنية والتجارية ونواتج الحفر لأعمال الطرق وتمديدات الصرف الصحي المياه وغيرها من المشاريع الحكومية والخاصة ويشكل الرمي العشوائي لهذه المخلفات في أراضي المرافق والأراضي الخاصة والطرقات إحدى المشكلات التي تواجهها أمانة منطقة الرياض وتسعى دائماً لوضع إجراءات مناسبة لحلها بطريقة سليمة وتؤمن للمدينة نظافتها وجمالها بالمحافظة على المنظر العام للعاصمة المملكة العربية السعودية وتحسين صحة البيئة بالقضاء على القوارض والحشرات التي غالباً ما تتكاثر في أماكن مخلفات الأنقاض وتلبية تطلعات المواطنين والمقيمين في هذا الجانب ، فلهذه المخلفات تأثيراً مباشراً بزيادة التلوث البصري والغير مباشراً على البيئة وصحة الإنسان بالإضافة إلى ماتكلفه من عشرات الملايين لرفعها والتخلص منها بطريقة سليمة .
 
 
 
قسم مراقبة الأراضي الفضاء :
قامت الإدارة العامة للنظافة في الآونة الأخيرة بإنشاء قسم مراقبة الأراضي الفضاء للحد من ظاهرة الرمي العشوائي لإنقاض ومخلفات البناء حيث يقوم هذه القسم بالمراقبة للأراضي الفضاء وضبط الذين يقومون بالتخلص العشوائي لأنقاض ومخلفات البناء في هذه الأماكن غير مخصصة كذلك يقوم القسم بتوعية أصحاب المعدات التي تعمل على رفع ونقل الأنقاض ومخلفات البناء والترميم بالتوجه إلى المدافن المخصصة وضبط المخالفات ومتابعة تسديد الغرامات مع الجهات المختصة ورفع المخالفات المضبوطة للبلديات الفرعية وإعداد تقارير دورية عن أداء العمل في ذلك والرفع بمخالفات قطاع مقاولي النظافة لإدارة النظافة.
 
 
مخالفات الرمي العشوائي:
تتلخص مخالفات التخلص من الرمي العشوائي في الأراضي الفضاء والشوارع الواردة في لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (218) في 6/8/1422هـ:
 

 

المادة نوع المخالفة الحد الادنى للغرامة الحداالاعلى للغرامة الجزاءات و استفتائات الرسوم

5/14

سقوط الأتربة وماشابهها من سيارات النقل أو عدم الحماية اللازمة لها (وعدم تشريع المركبات) 500 1000 مع إزالة المخالفات على نفقة المتسبب

1/2

تفريغ صهاريج مياه الصرف في غير الأماكن المعدة لذلك. 1000 5000 إيقاف السيارة عن العمل لمدة أسبوع عند تكرار المخالفة للمرة الأولى . وتضاعف المدة عند التكرار لمرة ثانية

4/16

عدم إزالة مخالفات البناء أو الترسيم أو إلقائها في أراضي الغير أو الأماكن العامة . أو نقل الأتربة من غير الأماكن المخصصة لذلك. 1000 2000 نقل المخلفات على نفقة المخالف . ويجوز حجز وسيلة النقل لمدة لاتزيد عن أسبوع.

5/22

أي مخالفة لأنظمة الطرق لم تحدد لها عقوبة 200 1000 إعادة الحالة على نفقة المخالف